وزير الشؤون الدينية الأوقاف يشرف على افتتاح ملتقى الإرشاد الديني في الحج

 

أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي بدار الإمام بالمحمدية يوم الاثنين 29 ماي 2023 على افتتاح فعاليات ملتقى الإرشاد الديني في الحج، لمرشدي بعثة الحج الجزائرية.

وخلال تصريحه للصحافة  كشف السيد الوزير عن "موعد تنقل أول فوج من البعثة الوطنية للحج نحو البقاع المقدسة, سيكون اليوم الاثنين".

و أكد الوزير أن "مهمة هذا الفوج تشمل التحضير لاستقبال أول طائرة للحجاج الميامين والمقرر وصولها إلى المملكة السعودية يوم الفاتح جوان المقبل, عبر رحلة تنطلق من مطار هواري بومدين الدولي في حدود الساعة الواحدة صباحا".

وفي سياق متصل, أضاف السيد الوزير, أنه "إلى جانب ارتفاع حصة الجزائر من تعداد الحجاج والتي تجاوزت هذه السنة 42 ألف حاج, فقد تم رفع عدد أعضاء البعثة والتي بلغ فيها لأول مرة عدد المرشدات الدينيات 13 مرشدة ".

كما ذكر أن "عدد أعضاء لجنة الفتوى بلغ خلال هذا الموسم 17 مفتيا من خيرة علماء الجزائر، موزعين عبر مركزي مكة المكرمة والمدينة المنورة, بالإضافة إلى 104 مرشد ديني سيرافقون الحجاج في جميع مراحل أداء مناسك هذه الشعيرة".

وشدد الوزير في معرض كلمته التي وجهها إلى المرشدين والمرشدات المعنيين بتأطير هذا الموسم, على "ضرورة التزامهم بالمرافقة المتواصلة للحجاج وعدم التهاون في خدمتهم والتقيد بالمرجعية الدينية الوطنية".

وعلاوة على ذلك, أكد أن "مهمة تأطير الحجاج, إلى جانب اعتبارها تكليفا شرعيا, هي أيضا تكليف بمهمة, يتعين القيام بها بكل أمانة, إضافة إلى كونها تشمل التوجيه والافتاء والمرافقة, ناهيك عن إلزامية التنسيق مع ممثلي كافة القطاعات المشاركة في البعثة لأجل أداء أحسن".

وقد تواصلت فعاليات الملتقى بتقديم محاضرات قيمة حول أهمية الإرشاد الديني في بعثة الحج، تتعلق بالإرشاد والمرافقة بمكة المكرمة والمدينة المنورة واختيارات اللجنة الوزارية للفتوى في الحج والعمرة، قدمها كل من أ.محند عزوق رئيس فرع الفتوى والإرشاد ببعثة الحج، وأ.د. محند أو يدير مشنان رئيس لجنة الفتوى والإرشاد بمركز مكة المكرمة، ا.عزالدین بوغنم رئيس لجنة الفتوى والإرشاد بمركز المدينة المنورة.